ما هي أفضل مجالات التجارة الإلكترونية؟ إذا كنت تُخطط لإنشاء متجر إلكتروني فأول ما سوف تُفكر فيه: فيما أتاجر؟ وما هي أفضل السلع التي تُساعدني على سد احتياجات المستهلكين وجني الأرباح؟ يا لها من أسئلة مُثيرة للحيرة والتشتت!

عزيزي القارئ إننا نعلم جيدًا مقدار الحيرة التي تشعر بها الآن نظرًا لتعدد السلع المتاحة للتجارة الإلكترونية، لذلك سنضع نهايةً لحيرتك ونوضح لك افضل سلع للتجارة الالكترونية.

تعريف التجارة الإلكترونية؟ مجال ستدهشك أرباحه
التجارة الإلكترونية هي مجال يُساعد أصحاب المشاريع والسلع على عرض منتجاتهم للبيع عبر الإنترنت (أون لاين) من خلال متجر إلكتروني على هيئة موقع ويب أو تطبيق هاتفي.

في هذا المتجر.. يمكن للمستهلك تصفح المنتجات ومعرفة أسعارها ومواصفاتها، ثُم يُمكنه أن يطلب السلعة التي يحتاجها بكبسة زر ويُسدد قيمة السلعة «كاش» عند الاستلام أو من خلال بطاقة بنكية «فيزا كارد»

لما تتجه لـ أفضل مجالات التجارة الإلكترونية؟
تُرى ما الذي يدفعك إلى دخول ومن ثم الاستفادة بـ فوائد التجارة الإلكترونية من الأساس؟ في حقيقة الأمر سوف تُساعدك التجارة الإلكترونية على جني أرباح هائلة من خلال الوصول إلى عدد كبير من العملاء، وكلما حرصت على اختيار سلع مُفيدة للمستهلك أو تسد احتياجاته، زاد الإقبال على شراء منتجاتك وبالتالي سوف تزداد أرباحك المادية.

الآن.. ما هي أفضل مجالات التجارة الإلكترونية؟ وكيف تختار السلع المناسبة التي تجذب المستهلك إليك. وكيف يُمكنك أن تتميز في ظل المنافسة القوية بين أصحاب المتاجر الإلكترونية؟ كيف ستستطيع الترويج لمنتجاتك وتُصبح يقظًا لمتغيرات البيع الالكتروني؟

تدور العديد من التساؤلات حول هذا الموضوع، لكن لا تقلق! سوف نُجيبك عنها بالتفصيل ضمن إطار الفقرات الآتية.

كيفية اختيار أفضل مجالات التجارة الإلكترونية
إذا كنت في حيرة من أمرك بشأن ما يمكنك بيعه عبر المتجر الإلكتروني الخاص بك على الإنترنت، فإننا سوف نُساعدك على اختيار افضل سلع للتجارة الالكترونية.

إليك بعض الخطوات التي من شأنها أن تُساعدك على دراسة السوق واكتشاف كيفية بيع المنتجات على الانترنت أفضل السلع التي يمكنك عرضها للبيع في متجرك، وتشمل تلك الخطوات:

اختر السلع الشائعة أو الأساسية
نّكرك عزيز القارئ عن التجارة ما هي إلا توازن بين عمليتين، ألا وهما:

العَرض.
الطلب.
فلا تعرض منتجًا أو سلعةً لا يوجد عليها طلب كبير من بين العملاء المحتملين، حاول أن تعرض خدمات شائعة يحتاجها الجميع، مثل: الطعام والملابس..إلخ.

اختر السلع التي تحل مُشكلة ما لدى عملائك
عندما تبدأ في التفكير بشأن السلعة أو الخدمة التي تُريد عرضها من خلال متجرك الإلكتروني.. فكّر في المشكلات التي يواجهها الناس في حياتهم وابحث عن السلع التي تُساعد على حل تلك المشكلات.

على سبيل المثال: إذا كنت تستهدف فئة الرياضيين، فإنَّ معظمهم يُحبون سماع الموسيقى أثناء التمرين، لذا سوف تكون أفضل مجالات التجارة الإلكترونية في تلك الحالة: عرض سماعات البلوتوث «إير بودز» لحل مشكلة الجمهور المستهدف، ذلك إلى جانب عرض الملابس الرياضية مثلًا.

اعرض المنتجات التي تُثير اهتمامك
كما تقول الحكمة الشهيرة: «حب ما تعمل، حتى تعمل ما تُحِب».. كن واقعيًا.. لأن إنشاء عملك الخاص لا تبدو مرحلةً وردية كما تتصورها، فإنها مرحلة شاقة تتطلب الكثير من الجهُد وساعات طوليلة من العمل والتفكير.

لذلك يجب أن تكون شغوفًا بما تصنع، فكيف سوف تعرض سلعة للبيع ومن ثم انشاء خطة تسويقية لمتجر الكتروني وأنت نفسك غير مُقتنع بها أو لست مُهتمٌ بها؟!

الشغف هو طريق النجاح..

عزيزي القارئ إنَّ شغفك بما تفعله هو ما سوف يُساعدك على تخطي العقبات والصعاب التي ستواجهها في بداية تدشين نشاطك التجاري عبر الإنترنت.

الشغف أيضًا سوف يُساعدك على اختيار أفضل مجالات التجارة الإلكترونية وتوضيح رؤيتك وأهدافك من علامتك التجارية بطريقة جذابة ومُقنعة للعملاء.. حقًا إنَّ الشغف هو المُحرِّك الأساسي لنجاح أي مشروع،

استهدف فئة مُعينة من العملاء
ادرس عملائك المستهدفين، فهذا سوف يُساعدك على اختيار أفضل مجالات التجارة الإلكترونية التي تخدم فئة العملاء المُستهدفة، فإذا كنت تستهدف الشابات مثلًا، فإن أفضل سلعة يمكنك بيعها هي الملابس ومستحضرات التجميل على سبيل المثال لا الحصر.

انشئ علامة تجارية مميزة
بعد دراسة جمهورك المستهدف ومعرفة احتياجاته، عليك أن تُنشئ علامة تجارية جذابة ولا تُنسَى، فعليك أن تختار مكونات هوية تجارية متميزة تجعلك في الصفوف الأولى بين منافسيك.. هوية تجارية تصف أهدافك ورؤيتك وغرضك من إنشاء المشروع.

افضل سلع للتجارة الالكترونية
إننا نعلم جيدًا عزيزي القارئ مقدار القلق الذي يُصيبك عند بدء مشروعك التجاري عبر الإنترنت، ومقدار الحماس أيضًا.. فأنت تُريد أن تبدأ مشروعك سريعًا..

لكن في نفس الوقت نحن نُريد نُصحك لكي لا تركض خلف سراب أو أفكار ربما لن توفر لك الأرباح المرجوُّة.

إليك قائمة بـ أفضل مجالات التجارة الإلكترونية والسلع التي يُمكن بيعها أون لاين:

العطور.
المجوهرات.
الأجهزة الطبية.
الأدوات المكتبية.
الملابس بأنواعها.
الأثاث والمفروشات.
منتجات العناية بالبشرة والشعر.
مستحضرات التجميل (الماكياج).
الإلكترونيات واكسسوارات الجوالات.
الأحذية ومنتجات الجلود كالحقائب والأحزمة.
الأدوات الرياضية (ضنابل، ومكملات غذائية، وأجهزة رياضية منزلية).
الكاميرات الاحترافية وأدوات التصوير (ستاندات، وعدسات الكاميرات).
منتجات الحيوانات الأليفة (مثل طعام القطط واكسسوارات الحيوانات الأليفة).
السلع الغذائية (في هذه الحالة سوف يكون متجرك بمثابة بقالة إلكترونية تُساعد ربَّات المنازل على شراء الأغذية واحتياجات المنزل بسهولة).
عزيزي القارئ إنَّ الاخيتارات متعددة أمامك.. يمكنك تحقيق أهداف التجارة الإلكترونية من خلال بيع السلع للمستهلك مباشرةً (Business to customer – B2C)، أو بيع السلع الخاصة بك لإحدى الشركات الكبرى ( Business to business – B2B).

في حقيقة الأمر.. لا نستطيع أن نصف أحد السلع أو الخدمات بأنها أفضل مجالات التجارة الإلكترونية، لأن تحديد المجال الأفضل ما هو إلا مسألة نسبية تختلف من شخص إلى الآخر وفقًا للاهتمامات الخاصة بالفئة التي يستهدفها صاحب المشروع.

ماذا تفعل إذًا؟

كل ما عليك هو التفكير بتأني ودراسة جمهورك المستهدف ومعرفة احتياجاتهم لعرض منتجات تسد تلك الاحتياجات وتوفر حلولًا لمشكلاتهم ليكن متجرك الاختيار الأول بالنسبة لجمهورك.

خطوات التجارة الإلكترونية للمبتدئين
إذا كنت من المبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية، وما زلت في حيرةٍ شديدة بشأن اختيار مجال مناسبة لبدء مشروعك التجاري عبر الإنترنت، استعن بإحدى الشركات المتخصصة في مجال التسويق الإلكتروني وحلول الويب، ومن أفضل تلك الشركات هي شركة النور أون لاين.

سوف تُساعدك شركة النور على اختيار أفضل مجالات التجارة الإلكترونية، ومعرفة أكثر المنتجات مبيعا على الإنترنت 2021-2022 في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي بأكملها.

تعرف على: افضل شركة تصميم متجر الكتروني

الأسئلة الشائعة
إليك أبرز التساؤلات عن موضوع أفضل مجالات التجارة الإلكترونية:

كم يبلغ راتب تخصص التجارة الإلكترونية؟
قد تصل أرباح أصحاب المتاجر الإلكترونية إلى أرقامٍ هائلة، لكن لا يوجد راتبٌ أو عائد مادي ثابت، فالأمر يعتمد على نسب المبيعات وصافي الأرباح التي حققها المتجر الإلكتروني الخاص بصاحب المشروع.

كيف تعرف أكثر المنتجات مبيعًا أون لاين؟
يمكنك معرفة المنتجات المطلوبة في دولتك من خلال متابعة مواقع التواصل الاجتماعي والبحث في جوجل عن أكثر المنتجات مبيعًا، كما يُمكنك أن تُجري استطلاعًا للآراء بين أصدقائك وأقاربك عن ما يحتاجونه أو عن السلع التي يواجهون صعوبةً في الحصول عليها، ثم وفرها أنتَ في متجرك!

هل يمكن الحصول على مشاريع تجارة الكترونية جاهزة؟
يمكن أن تُساعدك شركات التسويق الإلكتروني في تحديد أفضل مجالات التجارة الإلكترونية، كما يُمكن أن تعرض عليك نماذج لبعض مشاريع التجارة الإلكترونية الجاهزة، لكي يسهل عليكَ التفكير والاختيار من بينها.

عزيزي القارئ.. تلك هي جميع المعلومات عن موضوع أقسام التجارة الإلكترونية ومجالاتها المتعددة، نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات وافية ومُفيدة.

  • Continue reading
  • Continue reading
  • Continue reading
  • Continue reading
  • Continue reading

Leave A Comment